Bridgestone كيفية استبدال الإطار المثقوب
كيفية استبدال الإطار المثقوب
2022-12-27
كيفية استبدال الإطار المثقوب

لنفترض أنك تنطلق على طريق سريع ومزدحم -مع مراعاة الحد الأقصى للسرعة- قبل أن تسمع صوت دوي مفاجئ، وتتساءل عن السبب، تبدأ السيارة بالاهتزاز وإصدار أصوات قرقعة، وتُسارع السيارات التي حولك بتفاديك والابتعاد عنك لعدم قدرتك على توجيه سيارتك. هنا تدرك أن أصبح لديك إطاراً مثقوباً.

لنفترض أنك تنطلق على طريق سريع ومزدحم -مع مراعاة الحد الأقصى للسرعة- قبل أن تسمع صوت دوي مفاجئ، وتتساءل عن السبب، تبدأ السيارة بالاهتزاز وإصدار أصوات قرقعة، وتُسارع السيارات التي حولك بتفاديك والابتعاد عنك لعدم قدرتك على توجيه سيارتك. هنا تدرك أن أصبح لديك إطاراً مثقوباً.

بالتأكيد يمكنك طلب خدمة المساعدة على الطريق باستخدام هاتفك، ولكن قد تكون بطارية الهاتف فارغة أو قد يكون هاتفك خارج التغطية. قد ينثقب إطار سيارتك في أي مكان وفي أي وقت، لذلك من الضروري لكل سائق أن يعرف كيفية استبداله.

١. تركيب ركائز تثبيت العجلات

تضمن ركائز تثبيت العجلات ثبات السيارة وعدم انزلاقها أثناء تغيير الإطار. لتغيير إحدى الإطارات الخلفية، يتم تثبيت ركائز تثبيت العجلات أما العجلات الأمامية. أم عند تغيير إحدى الإطارات الأمامية، فيتم تثبيت ركائز العجلات خلف العجلات الخلفية. يمكنك أيضاً استخدام الطوب أو الحجارة الكبيرة لتثبيت العجلات – تأكد من أن تكون كبيرة كفاية لمنع السيارة من الحركة.

٢. أزل طاسة الدولاب أو غطاء الإطار

إذا كان غطاء إطار السيارة يغطي صواميل السحب فيجب إزالته أولاً. أما إذا كانت صواميل السحب بارزة فانتقل مباشرة للخطوة الثالثة.

تعمل الحافة المسطحة لمفتاح الربط على إزالة غطاء الإطار لمعظم السيارات. ومع ذلك، هناك بعض الأغطية التي تتطلب أداة مختلفة لإزالتها – يرجى مراجعة دليل مستخدم السيارة لإزالة الغطاء بطريقة سليمة.

٣. حَل صواميل السحب

استخدم مفتاح الربط (وقدمك وجسمك بأكمله إذا تطلب الأمر) لتدوير الصواميل عكس حركة عقارب الساعة لفكّها. لا تقم بفَك الصواميل بالكامل.

٤. ضع الرافعة أسفل السيارة

اتبع تعليمات دليل مستخدم السيارة كي تضع الرافعة أسفل السيارة بشكل مثالي.

أضف قطعة من الخشب مقاس 2×6 بوصة أسفل الرافعة قبل محاولة رفع السيارة، لمنعها من التحرك تحت تأثير وزن السيارة ولحفظ توازنها (خصوصاً على الأسفلت).

٥. ارفع السيارة باستخدام الرافعة

. ارفع السيارة باستخدام الرافعة بعد تثبيت الرافعة بشكل ملائم، ابدأ برفع السيارة حتى يصبح الإطار الذي سيتم استبداله على ارتفاع 6 بوصة عن الأرض. لا تضع أبداً أي جزء من جسمك تحت السيارة أثناء وبعد عملية رفع السيارة.

٦. فك صواميل السحب

يمكنك الآن فك صواميل السحب تماماً باستخدام يدك بعد أن قمت بحلّها سابقاً.

٧. أزل الإطار المثقوب

أمسك بالإطار من الجانبين، واسحبه برفق إليك حتى ينخلع تماماً من محور العجلات، وضعه على الجانب الأيسر.

٨. ركّب الإطار الاحتياطي على مسامير السحب

ثبّت الإطار الاحتياطي على المحور عن طريق ضبط استقامة المحور الإطار مع مسامير السحب. ادفع الإطار برفق حتى تظهر مسامير السحب عبر الإطار.

٩. اربط صواميل السحب يدوياً

ضع صواميل السحب على مسامير الربط وابدأ بربطها يدوياً. عند تركيبك جميع صواميل السحب، تأكد من ربطها يدوياً بأقصى قوتك.

١٠. أنزل السيارة واربط صواميل السحب باستخدام مفتاح الربط

أنزل السيارة باستخدام الرافعة حتى يثبت الإطار على الأرض ولكن دون أن يحمل وزن السيارة بالكامل. والآن أحكم ربط صواميل السحب إلى أقصى درجة باستخدام مفتاح الربط وتدويره في اتجاه حركة عقارب الساعة.

١١. أنزل السيارة تماماً

أنزل السيارة تماماً على الأرض وأزل الرافعة. استخدم مفتاح الربط مرة أخرى للتأكد من إحكام ربط صواميل السحب لأقصى درجة.

١٢. استبدل غطاء الإطار

إذا كان غطاء الإطار القديم يتناسب مع الإطار الاحتياطي فيمكنك تغييره بنفس الطريقة التي أزلته بها. أما إذا كان لا يتماشى معه، فيمكنك وضعه في صندوق السيارة مع الإطار الذي تم استبداله.

١٣. ضع جميع المعدات في الصندوق

لا تنسى جميع المعدات في السيارة قبل أن تنطلق في طريقك.

١٤. تأكد من ضغط الإطار

تحقق من ضغط الإطار -إذا كان بإمكانك ذلك- للتأكد أنه من الآمن الانطلاق به. إذا كان ضغط الإطار منخفضاً فتوجه (ببطء) إلى أقرب مركز خدمة.

١٥. خذ الإطار المثقوب إلى الفني لم تصمم الإطارات الاحتياطية المؤقتة لتحمّل المسافات الطويلة والسرعات العالية، لذلك قُد سيارتك بحرص حتى تصل إلى الفني. سيقرر الخبير إذا كان الإطار بحاجة إلى إصلاح أو استبداله كلياً.
Share:
facebook
Twitter
Whatsapp
Print
close
z